فداك ابي وامي ونفسي يا رسول الله

فتاوي _ دروس صوتية ومرئية _ برامج اسلامية _ الأخت المسلمة _ اغاني واناشيد _ الجوال الاسلامي _ القرءان الكريم _ مكتبة اسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تابعونا علي الفيس بوك
الخميس أبريل 19, 2012 3:27 pm من طرف ابراهيم حسن

» حوار مرئي بعنوان الإخفاق النفسي والصحي في ليلة البناء مع فضيلة الشيخ علاء سعيد والدكتور شاهين رسلان
الأحد أبريل 25, 2010 5:19 pm من طرف ابراهيم حسن

» مع الشيخ المتميز أمين الأنصاري وحلقه جديده بعنوان أمك ثم أمك Rmvb - Dvb'Rip - 114 MB بتحميل مباشر وعلى رابط واحد
الأحد أبريل 25, 2010 5:14 pm من طرف ابراهيم حسن

» خـُطـَب يوم الجمعه الموافق 2 - 4 - 2010 للشيخ محمد حسان
الأحد أبريل 25, 2010 5:10 pm من طرف ابراهيم حسن

» حلقه مرئيه بعنوان آداب المشي لفضيلة الشيخ وحيد عبد السلام بالي Rmvb - Dvb'Rip - 107 MB بتحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الأحد أبريل 25, 2010 5:07 pm من طرف ابراهيم حسن

» خـُطـَب يوم الجمعه الموافق 26 - 3 - 2010 لعدد من ألمع شيوخ الأمّه الإسلاميّه - كل خـُطبه على حدى وبصيغة Mp3 - وبتحميل مباشر وعلى أكثر من سيرفر
الأحد أبريل 25, 2010 5:05 pm من طرف ابراهيم حسن

» حصريا اسطوانات " فتاوي" للشيخ ابي اسحاق الحويني تحميل مباشر
الأحد أبريل 04, 2010 4:34 pm من طرف ابراهيم حسن

» شاهدوا سوء الخاتمة رزقنا الله حسن الخامة
الأحد مارس 28, 2010 6:36 pm من طرف ابراهيم حسن

» الأسطوانة الدعوية _قرة عيني
الجمعة مارس 26, 2010 4:34 pm من طرف ابراهيم حسن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ما صحة حديث نهي عن كل ذي ناب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم حسن
Admin
avatar

عدد المساهمات : 554
نقاط : 1625
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: ما صحة حديث نهي عن كل ذي ناب؟   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:56 pm

اسم الفتوى : ما صحة حديث نهي عن كل ذي ناب؟
اسم المفتي: فضيلة الشيخ الحويني


حديث صحيح


قد ورد عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم ابن عباس رضي الله عنهما، يرويه أبو عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري، عن أبي بشر جعفر بن إياس، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس فذكره. أخرجه مسلم (1934/16) قال: حدثني أبو كامل الجحدري. وأبو عوانة في «المستخرج» (7613) عن حجاج بن منهال وموسى بن داود وأحمد بن عبد الملك الحراني، وأبو داود (3803)، وأبو عوانة (7614) عن مسدد بن مسرهد، وأحمد (1/327)، وابن الجارود في «المنتقى» (892) عن عفان بن مسلم، وأحمد (1/244) قال: حدثنا يونس بن محمد، والدارمي (2/12) قال: أخبرنا يحيى بن حماد، وابنُ أبي شيبة (5/399) قال: حدثنا يحيى بن آدم، وأبو عوانة (7614)، والطحاوي في «شرح المعاني» (4/190)، وفي «المشكل» (3475) عن يحيى بن حسَّان، وابن حبان (5280) عن إبراهيم بن الحجاج النيلي، والطحاوي في «الشرح» (4/190) عن علي بن الحسن بن شفيق، والطبراني في «الكبير» (ج12/ رقم 12995) عن محمد بن الفضل عارم، قالوا: ثنا أبو عوانة وضاح اليشكري بهذا، وتوبع أبو عوانة، تابعه هشيم بن بشير، فرواه عن أبي بشر، عن ميمون بن مهران عن ابن عباس فذكره، أخرجه مسلم قال: حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن يحيى- فرَّقهما- وابن أبي شيبة في «المصنف» (5/399)، والطحاوي في «الشرح» (4/190)، وفي «المشكل» (3474) عن سعيد بن منصور، والبيهقي (9/315) عن يحيى بن يحيى قال أربعتُهم: ثنا هشيم بن بشير بهذا الإسناد.
وتوبع أبو بشر جعفر بن إياس، تابعه الحكم بن عتيبة، فرواه عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس فذكره. أخرجه مسلم (1934/16)، وأبو عوانة (7609)، والبغوي في «شرح السنة» (11/234) عن معاذ بن معاذ العنبريّ، ومسلم أيضًا عن سهل بن حماد، وأبو عوانة (7607، 7608، 7610، 7611) عن عبد الوهاب بن عطاء، ويزيد بن زريع، ويحيى بن سعيد، وعثمان بن جبلة. وأحمد (1/289)، والطحاوي في «المشكل» (3477، 3478) عن عبد الله بن المبارك كلهم عن شعبة، عن الحكم بن عتبة بهذا.

قلت: هكذا رواه معاذ بن معاذ، وسهل بن حماد، ويحيى بن سعيد، ويزيد بن زريع، وعبد الوهاب بن عطاء، وعثمان بن جبلة، وابن المبارك، كلهم يرويه عن شعبة، عن الحكم بن عتيبة، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، وخالفهم أبو قتيبة: سلم بن قتيبة، فرواه عن شعبة، عن عمرو بن دينار، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس فذكره. فجعل شيخ شعبة: «عمرو بن دينار» بدل «الحكم»، أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير» (ج12/ رقم 12996) قال: حدثنا محمد بن الحسين بن مكرم، ثنا سليمان بن عبيد الله الغيلاني، ثنا أبو قتيبة بهذا، ورواية الجماعة هي المحفوظة، وسلم بن قتيبة وإن وثقه غير واحد، فقد قال أبو حاتم: «كثير الوهم يكتب حديثه»، فلا يحتمل منه مخالفة واحدٍ من هذا الجمع، فضلاً عنهم، وتوبع شعبة على الوجه الأول.

تابعه أبو عوانة، فرواه عن أبي بشر والحكم بن عتيبة معًا، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس فذكره، أخرجه مسلم (1934/16)، وأبو عوانة (2/76)، وأحمد (1/302، 373)، والطحاوي في «المشكل» (3476)، والبيهقي (9/315)، والخطيب في تاريخه (7/278) كلهم عن أبي داود الطيالسي وهذا [في مسنده 2745]، قال: حدثنا أبو عوانة بسنده سواء، ورواه سفيان بن حسين عن الحكم بن عتيبة بهذا.

أخرجه الطبراني في «الكبير» (ج12/ رقم 12994) من طريق سويد بن عبد العزيز، عن سفيان بن حسين بهذا، وسويد ضعفوه.

قلت: هكذا رواه شعبة، وأبو عوانة، وسفيان بن حسين ثلاثتهم عن الحكم بن عتيبة، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، وخالفهم إسماعيل بن مسلم، فرواه عن الحكم، عن مقسمٍ، عن ابن عباس، فجعل شيخ الحكم «مقسمًا» بدل «ميمون» أخرجه ابن أبي عمر العدني في «مسنده»- كما في «المطالب العالية» (2354)- قال: حدثنا مروان بن معاوية، ثنا إسماعيل بن مسلم بهذا. وهذه مخالفةٌ واهية. وإسماعيل بن مسلم هو المكيُّ ضعيف، بل لعلَّه واهٍ، وقد تركه جماعةٌ من النقاد.

قلت: هكذا رواه أبو بشر والحكم بن عتيبة، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس.

وخالفهما علي بن الحكم، فرواه عن ميمون بن مهران، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس فزاد في الإسناد: «سعيد بن جبير».

أخرجه أبو داود (3805)، وابن ماجه (3234)، وأبو يعلى (2690)، والبزار (4999- البحر ) عن محمد بن أبي عدي، والنسائي (7/206) عن بشر بن المفضل، وأحمد (1/339)، وابن الجارود في «المنتقى» (893) عن روح بن عبادة، وأحمد أيضًا (1/339) قال: حدثنا محمد بن جعفر. والطحاوي في «الشرح» (4/190)، وفي «المشكل» (3479) عن خالد بن الحارث كلهم عن سعيد بن أبي عروبة، عن علي بن الحكم بهذا. قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلم أحدًا رواه عن ميمون بن مهران، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس إلا عليَّ بن الحكم، وقد رواه أبو بشر والحكم عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، ولم يذكرا سعيد بن جبير بين ميمون بن مهران وابن عباس». انتهى.

فنظر أهل العلم في هذا الاختلاف. فقد أورد عبد الحق الأشبيلي هذا الحديث في «الأحكام الوسطى» (7/78) فتعقبه ابن القطان في «الوهم والإيهام» (2/450) قائلاً: «كذا ذكره وسكت عنه، ولم يضع فيه نظرًا لما كان من عند مسلم وهو من أفراد مسلم، ولم يخرجه البخاري... قال: ولم يسمعه ميمون بن مهران من ابن عباس، بل بينهما فيه سعيد بن جبير، ثم قال: وعلي بن الحكم ثقة أخرج له البخاري ومسلم، وممن وثقه النسائي رحمه الله». انتهى.

قلت: وليس في يد ابن القطان دليل على الانقطاع إلا وجود الواسطة، وهذا ليس بكافٍ، وإنما هو أمارةٌ حسبُ، لاحتمال أن يسمع الراوي الحديث بواسطة عن شيخ، ثم يسمعه من هذا الشيخ، وهذا الاحتمال مؤيدٌ بعشرات بل مئات الأمثلة، هذا أولاً.

وثانيًا: فإن مسلمًا لم يخرج لعلي بن الحكم البناني شيئًا.

وثالثًا: فقد خولف ابن القطان في حكمه هذا، فخالفه مسلمٌ إذ صحح رواية ميمون بن مهران عن ابن عباس دون واسطة، وخالفه أيضًا: الخطيب البغدادي، فنقل المزي في «الأطراف» (5/253) أن الصحيح في هذا الحديث أنه: «ميمون، عن ابن عباس»، وخالفه أيضًا: الحافظ ابن حجر، فقال في «النكت الظراف» (5/253): «وقال البزار: تفرد علي بن الحكم بإدخال سعيدٍ بين ميمون وابن عباسٍ، وعليُّ بن الحكم قال فيه أبو حاتم: صالحُ الحديث، ووثقه جماعةٌ، وضعَّفه أبو الفتح الأزديُّ، وخالفه الحكم بن عتيبة، وأبو بشر جعفر بن أبي وحشية، فلم يذكرا سعيد بن جبير، وهما أحفظ من علي بن الحكم، فروايته شاذةٌ، وتابعهما جعفر بن برقان وغيره، فلهذا جزم الخطيب بأن رواية علي بن الحكم من المزيد». انتهى.

ولم أر أحدًا تابع أبا الفتح الأزدي على جرح علي بن الحكم، والصواب في ذلك عندي هو صحةُ الروايتين جميعًا، وعلي بن الحكم وثقه سائر النقاد، ثم رأيت ابن أبي حاتم ذكر حديث علي بن الحكم في «العلل» (1506) ونقل عن أبيه أنه قال: «وهو عندي محفوظ»، فدلَّ هذا على صحة الروايتين جميعًا، ولا يظهر من كلام أبي حاتم أنه يرجح حديث علي بن الحكم على حديث أبي بشر والحكم بن عتيبة، وإلا لقال: «وهو المحفوظ». والله أعلم.

ولا يعلُّ قول شعبة في روايةٍ لأحمد (1/289): «رفعه الحكمُ، قال شعبة: وأنا أكره أن أحدث برفعه. قال شعبة: وحدثني غيلان والحجاج- يعني ابن أرطاة- عن ميمون، عن ابن عباس لم يرفعه». انتهى. فقد رواه أكثر من نفسٍ عن شعبة وصرَّح برفعه، فكأنه كان يتهيب أحيانًا أن يرفعه. ثم إن سفيان الثوري رواه عن حجاج بن أرطاة وجعفر بن برقان عن ميمون بن مهران عن ابن عباس، قال أحدهما: نهى رسول اللَّه صلى الله عليه و سلم ، وقال الآخر: نهى. كذا ذكر المزي في «الأطراف» (5/253).

وله طريق أخرى عن ابن عباس، يرويها مجاهد عنه قال: نهى رسول اللَّه صلى الله عليه و سلم يوم حنين عن بيع الغنائم حتى تقسم، وعن الحبالى أن يوطئن حتى يضعن ما في بطونهن، وقال: «أتسقي زرع غيرك؟» وعن لحوم الحمر الإنسية وعن كل ذي ناب من السباع. أخرجه النسائي (7/301)، والدارقطني (3/68- 69)، قال: حدثنا أبو بكر النيسابوري، والحاكم (2/56، 137) عن محمد بن محمويه، والطبراني في «الأوسط» (6981) قال: حدثنا محمد بن علي المروزيُّ قال أربعتهم: ثنا أحمد بن حفص بن عبدالله، حدثني أبي، ثنا إبراهيم بن طهمان عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال الطبرانيُّ: «لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن شعيب، إلا يحيى بن سعيد، ولا عن يحيى إلا إبراهيم بن طهمان، تفرد به: حفص بن عبد الله». كذا قال، ولم يتفرد به حفص، فتابعه أزهر بن سليمان قال: ثنا إبراهيم بن طهمان بهذا أخرجه الحاكم (2/55- 56). وانظر ما كتبته في «تنبيه الهاجد» (2040). وقال الحاكم: «صحيح الإسناد». ورواه عبد الرحمن بن الحارث المخزومي، عن مجاهد عن ابن عباس فذكره. أخرجه الطحاوي في «شرح المعاني» (4/190، 204) قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهب، قال: أخبرني يحيى بن عبد الله بن سالم، عن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي، عن مجاهد، عن ابن عباس، فذكره.

قلت: هكذا وقع في «كتاب الطحاوي»: «عبد الرحمن بن الحارث، عن مجاهد»، والصواب أنه: «عبد الرحمن بن الحارث وهو ابن عبد الله بن عياش عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد». هكذا أخرجه أبو يعلى (2414) قال: حدثنا مصعب الزبيري، ثنا المغيرة بن عبد الرحمن وعبد العزيز بن محمد كلاهما عن عبد الرحمن بن الحارث بهذا. واستبعد أن يكون اختلافًا في الإسناد لوجود مثل هذا السقط من مطبوعة «كتاب الطحاوي». والله أعلم.

وعبد الرحمن بن الحارث متكلم فيه، ولكنه متابع كما رأيت.

وأخرجه أحمد (1/326)، وأبو يعلى (2491)، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قالا: ثنا يحيى بن آدم، ثنا شريكٌ، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس فذكره. وشريك ضعيف الحفظ، والأعمش مدلس.

وأخرجه عبد الرزاق (8707)، وعنه أحمد (1/332) قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، عن رجل، عن ابن عباس به، وضعفه ظاهرٌ.

وفي الباب عن أبي ثعلبة الخشني في الصحيحين. وعن أبي هريرة عند مسلم.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zeyadislamyat.ahlamontada.com
 
ما صحة حديث نهي عن كل ذي ناب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فداك ابي وامي ونفسي يا رسول الله :: قسم الفتوي-
انتقل الى: